کد مطلب:58453 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:247

حاله مع جده عبدالمطلب











ومن ذلك: ما رواه أیضاً بإسناده عن عكرمة، عن ابن عبّاس قال: كان یوضع لعبد المطّلب فراش فی ظّل الكعبة لا یجلس علیه أحد إجلالاً له، وكان بنوه یجلسون حوله حتّی یخرج عبد المطلب، فكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یخرج وهو غلام فیمشی حتّی یجلس علی الفراش، فیعظم ذلك علی أعمامه ویأخذونه لیؤخّروه، فیقول لهم عبد المطلب إذا رأی ذلك منهم: دعوا ابنی فوالله إنّ له لشأناً عظیماً، إنّی أری أنّه سیأتی علیكم یوم وهو سیّدكم، إنّی أری غرّته غرّة تسود النّاس، ثمّ یحمله فیجلسه معه ویمسح ظهره ویقبّله، ویقول: ما رأیت قُبلة أطیب منه ولا أطهر قطّ، ثمّ یلتفت إلی أبی طالب ـ وذلك أنّ أبا طالب وعبدالله لاَُم ـ فیقول: یا أباطالب، إنّ لهذا الغلام لشأناً عظیماً فاحفظه واستمسك به فإنّه فردٌ وحیدٌ، وكن له كالاُم لا یوصل إلیه بشیء یكرهه. ثمّ یحمله علی عنقه فیطوف به اُسبوعاً، وكان عبد المطلب قد علم أنّه یكره اللات والعزّی فلا یدخله علیهما.

فلمّا تمّت له ستّ سنین ماتت اُمّه آمنة بالاَبواء بین مكّة والمدینة، وكانت قدمت به أخواله من بنی عدی، فبقی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یتیماً لا أب له ولا اُمّ، فازداد عبد المطلب له رقّة وحفظاً.

وكانت هذه حاله حتّی أدرك عبد المطّلب الوفاة، فبعث إلی أبی طالب فجاءه ومحمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم علی صدره وهو فی غمرات الموت فصار یبكی ویلتفت إلی أبی طالب ویقول: یا أبا طالب أنظر أن تكون حافظاً

[صفحه 62]

لذلك الوحید الّذی لم یشمّ رائحة أبیه ولا ذاق شفقة اُمّه.

أنظر یا أبا طالب أن یكون من جسدك بمنزلة كبدك، فإنّی قد تركت بنیّ كلّهم ووصیتك به لاَنّك من اُمّ أبیه.

یا أبا طالب إن أدركت أیّامه فاعلم أنّی كنت من أبصر النّاس ومن أعلم الناس به، وإن استطعت أن تتبعه فافعل، وانصره بلسناك ویدك ومالك، فإنّه والله سیسود ویملك ما لم یملك أحدٌ من بنی آبائی.

یا أبا طالب ما أعلم أحداً من آبائك مات عنه أبوه علی حال أبیه ولا اُمّه علی حال اُمّه، فاحفظه لوحدته، هل قبلت وصیّتی؟

قال: نعم قد قبلت والله علی ذلك شاهد.

قال عبد المطّلب: فمدّ یدك إلیّ.

فمدّ یده إلیه فضرب یده علی یده، ثمّ قال عبد المطلّب: الآن خفّف علیّ الموت، ثمّ ضمّه إلی صدره ولم یزل یقبّله ویقول: أشهد أنّی لم اُقبّل أحداً من ولدی أطیب ریحاً منك ولا أحسن وجهاً منك. ویتمنّی أن یكون قد بقی حتّی یدرك زمانه. فمات عبد المطلّب وهو ابن ثمان سنین، فضمّه أبو طالب إلی نفسه لا یفارقه ساعة من لیل ولا نهار، وكان ینام معه حتّی بلغ، لا یأتمن علیه أحداً[1] .



صفحه 62.





    1. كمال الدین: 171 و 28.